الرئيسية / فيديو / بالفيديو: كيف هو حال العراق في ذكرى 9 نيسان؟

بالفيديو: كيف هو حال العراق في ذكرى 9 نيسان؟

iraq usaالذكرى الثانية عشرة لدخول قوات التحالف الدولي العاصمة العراقية بغداد والاعلان رسميا عن سقوط نظام البعث ورئيسه صدام حسين، ربما تمر اليوم دون ان تمنح ذاكرة المواطن العراقي هذه المناسبة قدرا كبير من الاهتمام بسبب كثرة الاحداث المؤثرة في الذاكرة العراقية بعد هذا التاريخ، حيث عانى المواطن العراقي كمًّا كبيرا من الأزمات والاحداث الدامية التي فاقت قدرة خزن ذاكرته.

قبل اثني عشر عاما، سقط نظام بكل بساطة ليأتي نظام آخر يراد له أن يكون ديمقراطيا من أهم سماته تداول السلطة بشكل سلمي، في عملية استدعت وجود أكثر من مئة وخمسين الف مقاتل اجنبي على الأرض لم يتركوا العراق حتى نهاية العام الفين واحد عشر.

أما اليوم فان المفارقة في هذه المناسبة أنها تأتي والعراق يخوض حربا غير مسبوقة مع تنظيم داعش الذي تمدد ليغطي وجوده عددا من المحافظات المهمة، ما استدعى عودة القوات الأجنبية للمساعدة في القضاء على هذا التنظيم الذي شكل تحديا ليس للعراق فحسب وانما للعالم.

كما أن هذه المناسبة تمر اليوم والقوات العراقية بدأت تواً وبمساعدة دولية معركة كبرى لتحرير محافظة الانبار قبل التوجه نحو الموصل. وذلك بعد انهاء سيطرة التنظيم على محافظة صلاح الدين، وهذه أمور يعتقد مراقبون أنها ربما تشكل بداية للخروج من دوامة المواجهات الدموية في حرب افقدت العراق الكثير من طاقاته وامكاناته على كل المستويات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*