بالفيديو: طلبة هندسة عراقيون يكشفون عن ابتكارات جديدة

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 أبريل 2015 - 2:35 صباحًا
بالفيديو: طلبة هندسة عراقيون يكشفون عن ابتكارات جديدة

اجهزة ومعدات ابتكرها طلبة واساتذة قسم هندسة السيطرة والنظم في الجامعة التكنولوجية، شاركوا بها ضمن معرضهم السنوي الثالث، المبتكرون دعوا الجهات المختصة لتبني هذه الابتكارات والإفادة منها.

ويقول أيمن بسيم، طال في مرحلة ثالثة سيطرة ونظم: “جهازنا هذا يقوم بفحص النوزل والفيت بمب،الفكرة الي احنه ضفناهه عليه انه الكترونيا وراح يفصل تفريغ كهربائي يشتغل اي سي ودي سي ويشحن يشحن الباتري العليه فاحنه نتمنى انه اكو جهة حكومية ترعاه حتى تفيد الميكانيكيين تفيد القطاع الخاص”.

ويضيف مصطفى رياض، في مرحلة رابعة سيطرة ونظم: “اتمنى بانه من وزارة الدفاع والداخلية تتبنى هيج مواهب وتساعدنا بهذه الاختراعات وتتبناهه”.

واعتبر فراس عبد الرزاق، مدير بحوث الاتْمَته والإنسان الآلي أن ” المشاريع قوية علميا ً واكثر واقعية واقرب للمجتمع و يمكن تسويقها “.

وشهد المعرض تواجد عدد من ضباط وزارة الداخلية للإطلاع على هذه الإختراعات، سيّما أن بعضها يتعلق بالكشف عن المتفجرات واجهزة المراقبة.

وأوضح العميد سعد معن، الناطق الرسمي لوزارة الداخلية “أننا نستخدم الروبورتات في الكثير من عمليات المعالجة، كان هناك اتفاق على بعض الأمور وبالتالي سوف تكون هناك جلسة واجتماع ثان لتبني بعض هذه الأفكار”.

أكثرُ من سبعينَ اختراعاً وابتكاراً لطلبة واساتذة، لعلها أبرز ما مّيز المعرض السنوي الثالث لقسم هندسة السيطرة والنظم في الجامعةِ التكنولوجية.

رابط مختصر