الحكيم يدعو الحكومة الى الابتعاد عن “ممارسات سلطوية خاطئة”

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 أبريل 2015 - 2:12 صباحًا
الحكيم يدعو الحكومة الى الابتعاد عن “ممارسات سلطوية خاطئة”

دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، السبت، الحكومة الى عدم إعادة “ممارسات سلطوية خاطئة” وقرارات فردية بعيدة عن روح المشاركة وتقاسم المسؤولية، مبينا أن العراق اليوم يدفع ثمناً غاليا بسبب سياسات الاستفراد وإدارة الدولة بالوكالة.

وقال الحكيم في كلمة خلال احتفالية أقامها المجلس الأعلى بذكرى ولادة السيدة فاطمة الزهراء (ع) واليوم الوطني للمرأة العراقية، بمكتبه في بغداد، إن “على الحكومة العراقية ان لا تعيد بعض الممارسات السلطوية الخاطئة والتي لا تؤدي الى أي نتيجة صحيحة”، مبينا أن “المشاركة هي شراكة القرار والمصير وأن حكومة الوكالات نهج خاطئ ولن يصل بصاحبه الى أي نتيجة”.

وأضاف الحكيم “إننا أصحاب مشروع وهو مشروع العراق الناهض الناجح المتصالح مع نفسه ولن نجامل ونساوم على مشروعنا”، مبديا أمله بأن “لا يكرر أصحاب القرار في الحكومة الأخطاء السابقة وان لا ينغمسوا في ممارسات أثبتت الأيام عدم جدواها بابتعادهم عن شعار التغيير وإعادة البناء من خلال قرارات فردية بعيدة عن روح المشاركة والديمقراطية وتقاسم المسؤولية”.

وأكد الحكيم أن “العراق اليوم يدفع ثمناً غاليا بسبب سياسات الاستفراد وإدارة الدولة بالوكالة”، لافتا الى أن “العراقيين غير مستعدين لإعادة التجربة المرة من جديد”.

وكان النائب عن التحالف الكردستاني ماجد خلف شنكالي دعا، اليوم السبت، الكتل السياسية الى الإسراع بتقديم أسماء مرشحيها الى رئيس الوزراء حيدر العبادي لشغل الهيئات المستقلة بالأصالة بدل الوكالة، فيما أوضح أن إدارة هذه الهيئات بالوكالة سيعرضها للتلكؤ ويؤثر سلبا على الحكومة والعملية السياسية.

فيما دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الجمعة (10 نيسان 2015)، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى العدول عن قرار العمل بـ”الوكالات” في إدارة الهيئات والمناصب، مؤكدا أن ظنه بالعبادي أن “لا يقوم بما قام به سلفه”.

يذكر أن مكتب العبادي أعلن، في (6 نيسان 2015)، عن صدور أوامر ديوانية بتكليف حسن الياسري بمهام رئيس هيئة النزاهة وخالد العطية بمهام رئيس هيئة الحج والعمرة وكالة.

رابط مختصر